نبذة عن التخصص:

جامعة فيكتوريا ومعهد علوم الأرض والطاقة الذرية يقومان بتقديم برنامج فريد من نوعه في علوم الأرض النفطية.

 

تتمتع كلية الجغرافيا والبيئة وعلوم الأرض بسجل ممتاز في التعليم الجامعي والبحث العلمي في مجموعة واسعة من المجالات الجيولوجية، الجيوفيزيائية والجيوكيميائية. أنظمة النفط المميزة في نيوزيلندا تعتبر عالية الدقة والتعقيد وتوفر منطقة خصبة للتدريب في مجال الجيولوجيا النفطية.

يوفر موظفو معهد علوم الأرض والطاقة الذرية خدمات تجارية واسعة النطاق لصناعة النفط المحلية والدولية وكذلك إجراء برامج البحوث التطبيقية على مستوى عالمي في جيولوجيا البترول. لديهم كذلك نقاط قوة في مجال تكنولوجيا الزلازل وتحليل أنظمة البترول.

يمكن للطالب إكمال الدبلوم العالي في تخصص علوم الأرض النفطية (سنة واحدة) أو ماجستير العلوم في تخصص علوم الأرض النفطية (سنتين).

سيكون لدى خريجي هذه البرامج معرفة واسعة بأحدث التقنيات المستخدمة في استكشاف الهيدروكربونات. وسيكون لديهم أيضا خبرة مباشرة في العمل مع صناعة النفط.

 

الدبلوم العالي (تخصص علوم الأرض النفطية) مشروع تخرج:

* هذا النوع من الدبلوم يشترط إكمال مشروع تخرج كمتطلب أساسي للحصول على شهادة اجتياز الدرجة العلمية. وبالتالي تكون الدراسة الصفية بمعدل 60 نقطة ومشروع البحث يعادل 60 نقطة أخرى بمجموع سنة واحدة.

* عند التقدم لدراسة هذا الدبلوم يلزم الطالب إكمال درجة البكالوريوس في تخصص العلوم أو ما يعادله بمتوسط معدل تراكمي (“ب” فما فوق) في المواد التخصصية في السنة النهائية لدرجة البكالوريوس. وإن لم يكن الطالب قد حصل على درجة البكالوريوس فإن وجود خبرة عملية في نفس المجال قد تفي بالغرض للحصول على قبول لدراسة الدبلوم.

 

الدبلوم العالي (تخصص علوم الأرض النفطية) بدون مشروع تخرج:

*هذا النوع لا يشترط تقديم مشروع تخرج لإكمال الدرجة العلمية. بمعنى أنها دراسة صفية لجميع المواد بمعدل 120 نقطة وبها يجتاز الطالب ويحصل على شهادة التخرج خلال سنة واحدة. (في بعض الحالات قد ترى إدارة الكلية إضافة مشروع تخرج لبعض الطلبة عند الحاجة لذلك).

* عند التقدم لدراسة هذا الدبلوم يلزم الطالب إكمال درجة البكالوريوس في تخصص العلوم بمتوسط معدل تراكمي (“ب” فما فوق) في المواد التخصصية في السنة النهائية لدرجة البكالوريوس.

 

ماجستير علوم الأرض النفطية (سنتان):

يتكون برنامج الماجستير من جزأين ويتم إكمال متطلبات التخرج خلال سنتين دراسيتين.

الجزء الأول (السنة الأولى) يتضمن دراسة مواد صفية ومن بينها مادة مناهج البحث العلمي والتي تهيئ الطالب للسنة الثانية. الجزء الثاني (السنة الثانية) هو مشروع بحثي أو ما يسمى رسالة ماجستير. وبما أن برنامج الماجستير مصمم خصيصا للمشاكل التطبيقية في مجال التنقيب عن النفط وإنتاجه، فإن التعاون مع شركات صناعة البترول يعتبر جزءا حيويا في اختيار مواضيع رسائل الماجستير، ويتم تشجيع الطلاب على العمل مع فرق متعددة التخصصات للوصول إلى أفضل ما يمكن مناقشته في هذه الرسائل.

 

 

 

 

السنة الأولى:

عند التقدم لدراسة هذا الماجستير يلزم الطالب إكمال درجة البكالوريوس في تخصص العلوم وإكمال 48 نقطة دراسية على الأقل في المواد التخصصية (الفيزياء، الجيولوجيا والرياضيات) في السنة النهائية لدرجة البكالوريوس. ومن الضروري أيضا أن يكون مستوى الطالب مناسب في مهارات الرياضيات بالتحديد.

 

يجب على الطالب الحصول على متوسط معدل تراكمي “ب+” في المواد التخصصية للسنة النهائية لدرجة البكالوريوس بما فيها 90 نقطة من مواد إجبارية تحددها الكلية خلال السنة الأولى. وكذلك يتوجب على الطالب التنسيق والإتفاق مع مشرف دراسي من أعضاء هيئة التدريس وذلك للإشراف على رسالة الماجستير في السنة الثانية.

 

يجب على الطلاب المحتمل تسجيلهم في هذا الماجستير الحصول على توصية من قبل عضو هيئة التدريس المتوقع إشرافه على رسالة الطالب قبل التسجيل في البرنامج. يجب على جميع الطلبات الحصول على الموافقة من قبل مجلس كلية علوم الأرض الجيوفيزيائية.

 

السنة الثانية:

الطلبة الحاصلين على متوسط معدل تراكمي “ب+” في السنة الأولى يقومون بعمل رسالة الماجستير والتي تعتبر متطلب أساسي لإجتياز الدرجة العلمية. يجب على الطلبة الذين لم يحققوا المعدل المطلوب في السنة الأولى مناقشة الخيارات المتاحة لهم من قبل الكلية.