:بكالوريوس الهندسة (مع مرتبة الشرف)

Bachelor of Engineering (Honours) 

إبتداءاً من الطرق السريعة والجسور وإنتهاءاً بالأجهزة الطبية و عمليات التصنيع المعقدة كل هذا يعتبر من شبه المستحيل  بدون المهندسين! المهندس يتعامل مع القضايا الرئيسية التي نواجهها كل يوم، مثل الحصول على المياه النظيفة، وأنظمة الطاقة المستدامة، وإدارة النفايات، وإعادة التدوير والضغوط البيئية. بكالوريوس الهندسة (مع مرتبة الشرف) هو في الحقيقة لإولئك الطلبة الذين يريدون أن يصبحوا مهندسين محترفين وهو كذلك معتمد من قبل جمعية المهندسين المهنيين بدولة نيوزيلندا.  كما أنه متوافق مع اتفاقية واشنطن والذي يؤهل الطالب ليصبح عضوا في جمعية المهندسين المهنيين.

في هذا التخصص سوف تتعلم طريقة بناء النماذج وتحليلها، التنبؤ ورصد الأنظمة الهندسية وكذلك المهارات الأساسية في الهندسة الإحترافية. بالإضافة إلى ذلك فهناك المشاريع الهندسية وغيرها من الأوراق العملية سوف تعطيك الكثير من الفرص لتطبيق ما تعلمته في المحاظرات النظرية. لدينا شراكات قوية في مجال الهندسة مع شركات عديدة مثل والتي ستمنحك الخبرة اللازمة من خلال العمل لديهم كجزء من متطلبات إنهاء هذا البكالوريوس.

 

تفاصيل سنوات الدراسة:

السنة الأولى:

السنة الأولى مشتركة بين جميع التخصصات الهندسية. وفي هذه السنة لن تتمكن فقط من الانتهاء من الأوراق الهندسية المطلوبة، بل يمكنك أيضا تطوير مهارات التواصل والعمل الجماعي، والتي تعتبر ضرورية للعمل في قطاع الهندسة.

السنة الثانية:

تغطي السنة الثانية المناهج والأدوات اللازمة لفهم وتطبيق العلوم الرياضية والهندسية عبر مجموعة من المواد التابعة لكل تخصص بشكل مستقل. في هذه السنة يتوجب على طلاب تخصص الميكاترونيك وهندسة البرمجيات اختيار تخصص فرعي (تحت التخصص الأساسي) ويتم ذلك بعد موافقة رئيس البرنامج. وبعد إختيار التخصص الفرعي، يقوم الطالب بدراسة مادتين من هذا التخصص خلال هذه السنة.

السنة الثالثة

في هذه السنة يقوم الطالب بدراسة متقدمة في التخصص الأساسي، وكذلك يقوم بإكمال مشروع عملي على جزئية هندسية تتضمن التصميم والتحليل لهذه الجزئية تحت إشراف أكاديمي من قبل أحد أعضاء هيئة التدريس بالقسم. في هذه السنة يقوم طلاب الهندسة البحرية بالإنتقال للدراسة في أستراليا كمتطلب لإكمال هذا التخصص. بالنسبة لطلاب الميكاترونك وهندسة البرمجيات فيجب عليهم إكمال مادتين في التخصص الفرعي المُختار سابقاً في السنة الثانية.

السنة الرابعة

في هذه السنة يقوم الطالب بإكمال مشروع حقيقي بشكل فردي وذلك بالعمل على تصميم وتحليل جزئية هندسية تتناسب مع المستوى الدراسي الذي وصل إليه الطالب.

 

 

* الحصول على شهادة البكالوريوس في تخصصات الهندسة الميكانيكية، البحرية، الكهربائية وكذلك الإلكترونية في الجامعة يعتبر موازي للمعايير العالمية في الجامعات الآخرى. وبالنسبة لتخصصات البكالوريوس المضافة حديثاً للقائمة وهي هندسة التشييد و البناء، الهندسة المعمارية، هندسة البرمجيات و أخيرا هندسة الميكاترونيك فهي معتمدة من هيئة البرامج الأكاديمية في الجامعات النيوزلندية و تم إعداد مناهجها الدراسية تحت إشراف الجمعية النيوزلنية للمهندسين المحترفين. ومن المتوقع أن يتم إدراج هذه التخصصات تحت عدد من الجمعيات المعتمدة في المستقبل.

 

التخصصات المتاحة:

* الهندسة المعمارية.

* هندسة التشييد و البناء.

* الهندسة الكهربائية و الإلكترونية.

* الهندسة البحرية.

* الهندسة الميكانيكية.

* الهندسة الميكانيكية و الكهربائية.

* هندسة البرمجيات.

 

 

 

بكالوريوس الهندسة التقنية

Bachelor of Engineering Technology

في هذا التخصص، يتم التركيز على الهندسية التقنية في مجال التصميم العملي الهندسي والتطبيقات التكنولوجية، و ذلك بدراسة عدد من العلوم الهندسية. هذا البكالوريوس يؤهل الطالب للعمل في عدة مجالات هندسية. و هذه الشهادة معتمدة من قبل جمعية المهندسين المهنيين بنيوزيلندا و كذلك تؤهل الطالب للحصول على العضوية التقنية من جمعية المهندسين المهنيين.

خلال الدراسة سوف تتعلم كيفية بناء القرارات الهندسية بشكل صحيح، وحل المشاكل بشكل مبتكر و متناغم مع أخلاقيات المهنة و كذلك إمكانية التصميم الهندسي بإحترافية. بالإضافة إلى المهارات الهندسية، سوف تتعلم العديد من المهارات الأخرى مثل المهارات الشخصية، مهارات التواصل التقني و اللاتقني، وكذلك مهارات العمل الجماعي.

لدينا روابط وثيقة مع عدد من الشركات المحلية و العالمية والتي ستساعدك في الحصول على خبرة عملية قيمة وذلك بالعمل لدى تلك الشركات كمتطلب لإكمال برنامجك الدراسي.

 

 

 

 

تفاصيل سنوات الدراسة:

السنة الأولى:

في هذه السنة يدرس الطالب 8 مواد التي تعتبر بمثابة القاعدة العلمية الأساسية للتخصص الذي إختاره الطالب.

السنة الثانية:

يقوم الطالب بدراسة مواد تخصصية و متعمقة في التخصص.

السنة الثالثة:

في هذه السنة يقوم بدراسة مواد أكثر عمقاً في المجال و كذلك يقوم بممارسة العمل الحقيقي في إحدى شركات القطاع الهندسي. و لكي يتمكن الطالب من التخرج يجب إكمال 600 ساعة عمل تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بالإضافة إلى النجاح في المواد الدراسية.

 

التخصصات المتاحة:

* هندسة البناء.

* هندسة خدمات البناء ( متاح 2018)

* هندسة الحاسب و الأنظمة المتنقلة.

* الهندسة الكهربائية.

* الهندسة الإلكترونية.

* الهندسة الميكانيكية.

* هندسة الشبكات و التواصل.

 

الفروقات بين بكالوريوس الهندسة (مع مرتبة الشرف) و الهندسة التقنية كثيرة من أهمها:

* الهندسة مع مرتبة الشرف ( 4 سنوات) بينما الهندسة التقنية (3 سنوات).

* وزارة التعليم لا تعتبر بكالوريوس الهندسة التقنية مساو للهندسة (مع مرتبة الشرف) و إنما يتم معادلته بمسمى بكالوريوس تقنية وليس بكالوريوس هندسة.

* بعض التخصصات المتاحة في بكالوريوس الهندسة مع مرتبة الشرف غير متاحة لبكالوريوس الهندسة التقنية مثل الهندسة المعمارية غير متاح للهندسة التقنية.

* عدد النقاط المطلوب الحصول عليها لإكمال البكالوريوس في تخصص الهندسة (مع مرتبة الشرف) هي 480 نقطة بينما الهندسة التقنية 360 نقطة.